المقالات

مطالب شعبية بإيفاد بعثة تفتيش للوقوف على حقيقية التجاوزات في منطقة انواذيبو الحرة.

لقيت أولى حلقات الحوار الذي أجراه الزميل المدير الناشر لصحيفة "انواذيبو اليوم" مع المدون الشاب أندك سعد ول عاليبن وهو أحد أبناء مدينة أنواذيبو المقيمين بالولايات المتحدة الأمريكية على صفحته الخاصة على مواقع التواصل الإجتماعي إستحسان جميع من شاهدوا الحوار خاصة أنه كان يناقش العديد من القضايا المرتبطة بهموم وحياة ساكنة مدينة انواذيبو ومن أبرزها مدى جدوائية مشروع منطقة انواذيبو الحرة على المدينة وساكنتها؛.

ماذا سيجني المواطنون من حمي المبادرات?

جرت العادة انه بمناسبة اقتراب كل استحقاق خاصة رئاسي ان تشتاح الفضاءات العمومية وقاعات الفنادق والمنازل تجمعات "تعبوية" ذات طابع شخصي، قبلي او جهوي متجاوزة الاطر المدنية والمؤسسية الحديثة كالاحزاب وغيرها،وذلك لاعلان الولاء و التقرب لهذا المرشح اوذاك وخاصة الاوفر حظا بالفوز فى الانتخابات الرئاسية.

المجلس العسكري في مالي مستمر.. والخطر مفهوم..

ولا تزال السلطات المالية متمسكين في السلطة دون أي شرعية من خلال تأجيج العنف داخل مالي، وسعت مؤخرا إلى خلق أزمة على الحدود الموريتانية.

التوتر على طول الحدود سببه تجار الحقد للحفاظ على السلطة والخلاف ليس في مصلحة الشعوب الشقيقة. سوف يتفهم الشعب المالي الأهداف الأنانية للمجلس العسكري دون وجود برنامج اقتصادي أو اجتماعي أو سياسي للعودة السريعة إلى النظام الدستوري، ولن يقبل المواجهة بين الشعبين الشقيقين.

انواذيبو :صراع السياسيين وتهافتهم على جهود لا وجود لها على أرض الواقع..(خلافات وحقائق صادمة)

شهدت مدينة انواذيبو خلال اليومين الماضين سلسلة إجتماعات سياسية تعبوية تحضيرا للزيارة المرتقبة لرئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني الذي سيصل صباح يوم غد لمطار انواذيبو في مستهل زيارة عمل تدوم ليوم واحد .

حيث كشفت هذه الإجتماعات عن العديد من الخلافات وأماطت اللثام عن حقيقة الصراع وهشاشة الأقطاب المتصارعة سياسيا والمتخاذلة ميدانيا رغم إدعائها التمسك ببرنامج الرئيس ومحاولة تطبيقه على أرض الواقع .

واقع حزب الإنصاف في مدينة انواذيبو قبيل الإنتخابات الرئاسية المرتقبة؛.

بعد إطلاق أنشطته السياسية في مدينة انواذيبو بتنظيم سلسلة إفطارات لصالح أعضاء إتحاديته و رؤساء أقسامه ووحداته الفرعية و القاعدية ، وتخلل بعض تلك الإفطارات ندوات دعائية وسياسية استعرض خلالها المتدخلون ما أطلقوا عليها: " إنجازات رئيس الجمهورية خلال السنوات الخمسة على مستوى الولاية و في كافة مناطق الوطن.

مالي.. قرار بـ"تعليق" نشاط الأحزاب السياسية

أصدر الرئيس المالي أسيمي غويتا، بيانا جاء فيه "تُعلّق حتى إشعار آخر لأسباب الانتظام العام، نشاطات الأحزاب السياسية والنشاطات ذات الطابع السياسي للجمعيات، على امتداد التراب الوطني".

وجاء في المرسوم أن "الأعمال التخريبية التي تقوم بها الأحزاب السياسية تتضاعف".

وأضاف المتحدث: "لا يمكننا إجراء مثل هذا الحوار البالغ الأهمية... وسط تنافر وارتباك".

الصحافة الحرة ما بين جيل التأسيس و موجة "التدوين"

الصحافة الخاصة مع انطلاق التعددية و إلى ما قبل موجة التدوين،و رغم عجرها و بجرها ،كان يحسب لها حسابا،و كان من بينها عشرات الكتاب و المحررين الجيدين،و حين يتحدثون تلاحظ ما يتمتعون به من كفاءات و مستويات ،تستحق المتابعة،و هذا الجيل المؤسس،بحكم العامل العمري و عوامل أخرى سيتناقص وجوده و تأثيره،و لو نسبيا،فى المسرح الإعلامي الوطني،لصالح جيل آخر ،فى أغلبه ،لا يملك سوى هاتفا متطورا و عريضة مطلبية واسعة ،باسم الصحافة،بينما يعلو الصراخ و يسهل التحامل و ادعا

أنواذيبو...وصدمة المسؤولين الفاسدين عندما تعلن زيارة لرئيس الجمهورية

فاضيلي هيدالة..

تعتبر زيارات التفقد والاطلاع من اللحظات الحرجة التي تجعل المسؤولين في مدينة انواذيبو يشعرون بالقلق والخوف من مواجهة عواقب أفعالهم الفاسدة.لذلك عند الإعلان عن أي زيارة لفخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني لولاية داخلت انواذيبو يصاب المسؤولين بحزن شديد
لأن الرئيس يعتبر رمزاً للنزاهة والشفافية والعدالة، وبالتالي فإن زيارته للمدينة قد تكون فرصة لكشف الفساد ومحاسبة المسؤولين الفاسدين.

فضيحة : مواطنون ينددون بتوزيعات" الخيرية" والتحقيق في مصير كميات كبيرة وجدت طريقها للأسواق .

بعد إختتام الحفل الذي نظمته هيئة أسنيم الخيرية الأسبوع الفارط في مدينة انواذيبو للفقراء والمساكين، وأطلقت عليه "عملية رمضان لتوزيع المواد الغذائية على الفقراء والمساكين بالتزامن مع توزيعات مالية هزيلة على الأئمة وشيوخ المحاظر.

رسالة الى من يهمه الأمر :بقلم/ الخليل عبد الله..

بعد التصريحات التي أدلى بها نائب رئيس حزب الإنصاف يحي ولد احمد الوقف، مساء أمس خلال ورشة نظمت بمدينة نوذيبو ..مفادها أن الحكومة الموريتانية انفقت في السنوات الثلاثة الماضية حوالي 150 مليار اوقية قديمة بالعاصمة الاقتصادية نواذيبو ( اي مايقارب 11% على المستوى الوطني في الوقت الذي تعيش فيه المدينة مأسات حقيقية ، تتمثل اساس في نقص حاد في المياه هذا بالاضافة الى الانقطاعات

الصفحات