المقالات

من هو داوود ولد احمد عيشه الذي تطاول على الوزير الأول؟

أربعاء, 10/18/2017 - 18:29

توهمت وأنا اتابع الأسطر التي كتبها السيد داوود ولد احمد عيشة واستدلالاته بشأن موضوع موسم الهجمة هذه على شخص الوزير الأول بامور مرتبطة بوقائع ذي صلة بالعلوم السياسية وتجارب من واقع وصميم تجربة الحكم في الإمبراطورية السوفيتية السابقة توهمت أني أمام عمل أكاديمي علمي رصين لأحد جهابذة هذا الحقل..

لم اقرأ ما كتبه الرجل بمتمعن فالكتاب يقرأ من عنوانه كما يقال..

أهم مشاكل القطاع الصحي...مستشفى اكجوجت و المستشفى الوطني ...الأمثلة الحية..!!!!

أحد, 10/15/2017 - 09:31

 رسالة توضيحية... إلى فخامة رئيس الجمهوريةفي البداية وقبل أن أدخل في الموضوع سيقول المرجفون والذين في قلوبهم مرض أنني لا اكتب من أجل محاربة الفساد و المفسدين في قطاع الصحة و إنما من اجلأن أعين على مستشفى الاستطباب في اكجوجت, و لذلك أقول و اقترح أن لا يُعين على المستشفيات في الداخل إلى مدير أخصائي في الامراض الباطنية و مدير مساعد متخصص في الجراحة العامة او أمراض النساء..

نحن والسينغال، والجبهة الداخلية

جمعة, 10/06/2017 - 12:16

في عام 1988 خرجت السينغال من انتخابات رئاسية على وقع حالة من الاحتقان الشديد بفعل اندلاع حراك "سوبِّي" (التغيير بالولفية) الاحتجاجي الذي حركه زعيم المعارضة السينغالية، يومها، عبد الله واد بعد خسارته أمام الرئيس عبدو ديوف؛ بينما كانت موريتانيا تعيش تصدعا في جبهتها الداخلية بسبب تداعيات محاولة انقلاب أكتوبر 1987 التي اتهم عدد من الضباط الزنوج بتدبيرها ضد نظام الرئيس معاوية ولد الطايع، الذي شن - فيما بعد - حملة اعتقالات وتصفية واسعة في صفوف التيار الب

التملق.. سمة التعاطي السياسي الغالبة/الولي سيدي هيبه

أحد, 10/01/2017 - 09:25

مرة أخرى يلبس نفر من السّياسيين في البلد أثوابا قدت على التملق غير التي كان يرتدي، و تأخذ السياسة منعطفا جديدا من الخطورة بمكان؛ منعطف تختلط فيه الأوراق ثانية و تَحبل الساحةُ بصراعات الأضداد المريرة؛ وزراء و مسؤولون تمت إقالتهم أو عزلهم أو قد أبلغوا على حين غرة بالاستغناء عن خدماتهم فأحسوا بالإهانة ليشرعوا في التمرد بعد "صمت الغريق" الذي يمسك بـ"قشة التوهم" أول المرة أنها ستعيدُه إلى جزيرة الصّفح و منتجع الرضا و إعلان العودة الميمونة إلى الاحتضان،

المؤسسة العسكرية..الواقع والآفاق/ سيدن ولد السبتي

ثلاثاء, 09/26/2017 - 07:50

ظلت المؤسسة العسكرية تلعب دورا رياديا في الحياة العامة لبلادنا، رغم اختلاف المجالات وتباين مضامينها.ومنذ أن أدت الوضعية التي تبلورت قبل الانقلاب على أول رئيس مدني لموريتانيا المختار ولد داداه إلى ما أدت إليه من وصول للجيش إلى السلطة، ذلك الجيش الذي كان حينها يفتقد إلى أبسط مقومات البقاء والمنافسة من قتال وخوض للمعارك، إلا إذا استثنينا بعض الأمور المعنوية أساسا كالبسالة والاندفاع، الشيء الذي مصدره بالأساس حب النخوة وإظهار العروبة بمفهومها الاجتماعي

التنمية السياسية... الغائب المعيق/الولي سيدي هيبه

أربعاء, 09/20/2017 - 03:15

إن الوضع السياسي الموريتاني الغير الصحي يعكس بمرارة و جلاء حقيقة وضع الأحزاب المترنحة في مجملها. و هي التشكيلات التي، بينما يرتفع قرع طبول السياسة في كل أرجاء الأفق الوطني، لا يخف لأهلها نبض و لا يغمض لهم جفن، و فيما لا يهدأ لهم بال لحظة فإنها تبقي معلقة في سماء الحيرة أسئلة من بينها  - هل يدرك سياسيو البلد على كافة الدرجات و كل المستويات و بنسبة الحضور أهدافَ التنمية السياسيّة و خصائصها؟

-          هل لهم إلمام متبصر بنظرياتها؟

ايها الحقوقيين الجواسيس لوكنتم في مكان الزوج الذي قتل زوجته لكانت ردة فعلكم اشنع …..

أربعاء, 09/20/2017 - 02:26

ما كنت أريد التدوين حول حادثة ذبح مواطن لزوجته لكن لأن الحكاية أخذت أكبر من حجمها و تدخل بعض خفافيش الظلام ممن يدعي الدفاع عن حقوق الانسان بينما في حقيقة أمره جاسوس خسيس للسفارة الأمريكية يتلقى منها الدعم المالي و المعنوي فقد أصبحت يافطة حقوق الانسان أداة لضرب قيمنا الدينية و الثقافية و هويتنا الحضارية بخنجر مسموم فأن تكون حقوقي فهذا يعني أنك تهاجم كل ماه ديني أو قل كل ما هو إسلامي تحديدا و تروج للدعارة تحت شعار حرية الجسد و تدافع عن المثلية و اللو

حملة المرجفين ضد ولد حدمين.. من يأس التعاطي مع الخبر إلى أمل تصديق الشائعات!!!

اثنين, 09/18/2017 - 19:29

منذ أيام يحاول بعض المرجفين في المدينة عبثا شغل الرأي العام الوطني بفبركات وادعاءات تفتقر البينات، هدفها الأساس النيل من سمعة ومكانة الوزير الأول المهندس يحي ولد حدمين.

ورغم محاولاتهم المتكررة لتجييش وسائل التواصل الاجتماعي ضد الوزير الأول، عبر الترويج لاستلامه رشاوى من رجل الأعمال المعارض محمد ولد بوعماتو، فلم تتعد تلك المساعي أن ظلت صوتا مبحوحا في خضم تفاعل المدونين والمغردين مع قضايا أخرى أغلبها خارجي.

 

مواقع شيطانية

اثنين, 09/18/2017 - 17:11
الكاتب/عثمان جدو

جاء في حديث أبي الدرداء -رضي الله عنه- أنه قال: يا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هل يسرق المؤمن؟ قال: (قد يكون ذلك)، قال: فهل يزني المؤمن؟

قال:( قال:بلى وإن كره أبو الدرداء)، قال: هل يكذب المؤمن؟ قال: ( إنما يفتري الكذب من لا يؤمن، إن العبد يزَّلُّ الزَّلَّة ثم يرجع إلى ربه فيتوب الله عليه)، وفي رواية أخرى لنفس الحديث، عند سؤاله-صلى الله عليه.

وسلم- هل يكذب المؤمن؟ قال: (لا)، وأتبعها بقوله: ( إنما يفتري الكذب

إشكالية مخلفات الرق في البلاد ليست شأنا أمريكي

أحد, 09/17/2017 - 02:49

حل بمطار أم التونسي الدولي يوم الجمعة 8 شتنبر2017، أشخاص من جنسية أمريكية وبما أن هولاء الأشخاص لا يتوفرون – حسب ما قيل – على تأشيرات لدخول البلاد ولم يشعروا السلطات الوطنية المعنية قبل زيارتهم لبلدنا بدواعي و مبررات هذه الزيارة، قامت السلطات الوطنية بإعادتهم على أدراجهم من حيث أتوا، حيث وضعتهم على متن طائرة فرنسية متوجهة إلى باريس وهم الآن حسب بعض المعلومات يتأهبون للعودة إلى دكار للعمل من هناك على إنجاز المهمة التي أتوا من أجل تنفيذها.

الصفحات