مقابلات

ضابط فى الجيش الموريتاني يتحدث عن أسوء حكام موريتانيا

ثلاثاء, 01/03/2017 - 22:57
العقيد السابق فى الجيش الموريتاني محمد ولد لكحل

 قال العقيد السابق في الجيش الموريتاني محمد ولد لكحل إنه "لا خير في فترة حكم الرئيسين الموريتانيين السابقين محمد خونه ولد هيداله ومعاوية ولد الطايع لأن لكل منهما أخطاؤه الكبيرة". وأضاف ولد لحكل أنه خلال فترة تعيينه قائدا مساعدا للأركان قام بربط علاقات وثيقة مع الأمريكيين وأنهم قاموا بدعوته إلى البنتاجون مما جعل المخابرات الفرنسية تحرض عليه وتجعل ولد الطايع يأخذ حذره منه.

 

اعترافات المدير السابق للمخابرات الموريتانية حول تسليم ولد الصلاحي

جمعة, 12/23/2016 - 08:11

 أجرى الحوار: مايكل برونر.  يمكن قراءتها بالإنجليزية من الأصل هنا
"انتظار العذاب أشد من وقوعه".. مثل عربي قديم، استشهد به محمدو ولد صلاحي في مذكراته "يوميات اغوانتانامو"، التي تحكي قصة 15 سنة من الاعتقال والتحقيق..
يمكنني فقط أن أؤكد هذا المثل الذي كتبه ولد صلاحي، حيث انتظر العذاب وجرّبه..
المثل استشهد به في مقطع من كتابه، شرح فيه ما حصل عقب تسليم موريتانيا، بلده الأم، إياه..

أنباء عن اغتيال المخابرات الأمريكية للعالم الفيزيائي أحمد زويل

اثنين, 12/12/2016 - 00:12

شكك رئيس جمعية المصريين بإيطاليا، جورج قلادة، في ملابسات وفاة العالم المصري، الحائز على جائزة "نوبل" في الكيمياء، أحمد زويل، متهما الولايات المتحدة باغتياله بـ"السرطان"، 

بعد انتهاء أبحاثه العلمية؛ لضمان دفن عقله وأسراره، وفق وصفه، في وقت تضاربت فيه الأنباء حول حقيقة المرض الذي تسبب في وفاته.

أهم المحاور التى تطرق لها رئيس الجمهورية فى مقابلته مع صحيفة "لموند الفرنسية"

اثنين, 12/12/2016 - 00:00

أبدى الرئيس الموريتاني في مقابلة مع جريدة Le Monde الفرنسية قلقه على ما يجري حاليا في مالي داعيا إلى معالجة شاملة للقضية الأمنية في مالي، من خلال اتباع نهج مختلف، قائلا إن قوات حفظ السلام الأممية ليس بإمكانها مواجهة الإرهابيين والمهربين.

ولد عبد العزيز قال أيضا إنه يجب علينا في المنطقة أن ننشئ قوة إقليمية يقع عليها عبء تحييد الإرهابيين، وهي القوة التي قال إنها تتطلب دعما من جميع البلدان وهو ما لم يحصل حتى الآن.

هذا هو الرأي الذي ترجح عندي بخصوص توبة المسيء

جمعة, 11/25/2016 - 19:52

الحمد لله الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، والصلاة والسلام على نبيّنا محمد سيد العرب والعجم، المبعوث لسائر الأمم، وعلى آله وصحبه حق قدره ومقداره العظيم.
أما بعد فإن من عرفني فقد عرفني، ومن لم يعرفني فأنا أحمد حبيب الله المهدي الذي شارك في برنامج تلفزيوني حول موضوع الإساءة في حق الجناب النبوي الشريف.

 

كيف رد الملك المغربي محمد السادس على السيسي

اثنين, 11/21/2016 - 21:46

بدأ الملك محمد السادس، الخميس، أول زيارة رسمية إلى إثيوبيا، منذ تنصيبه ملكاً عام 1999، وتستغرق الزيارة 3 أيام يجري خلالها محادثات مع رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين، قبل أن يستكمل جولته الأفريقية الثانية، خلال أسابيع، وتشمل مدغشقر وكينيا ونيجيريا.
 

احتفاء كبير بالشاعر تميم البرغوثي..

اثنين, 11/21/2016 - 21:40

وصل قبل قليل الشاعر الفلسطيني الكبير تميم البرغوثي إلى قاعة دار الشباب القديمة بانواكشوط، وسط ترحيب جمهور الشعر، وسيلقي تميم قصيدة شعرية جديدة تتضمن مفاجأة كبيرة.

مقابلة.. أردوغان يبعث برسائل عديدة في أول مقابلة له مع التلفزيون الإسرائيلي

اثنين, 11/21/2016 - 21:33

قال المحلل السياسي والأكاديمي التركي سمير صالحة، إن مضمون الحوار في المقابلة التي أجراها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للتلفزيون الإسرائيلي، توجيه رسائل واضحة للحكومة الإسرائيلية بضرورة تغيير سياساتها ومواقفها في التعامل مع الملف الفلسطيني.
 

نواذيبو/ أحمدن ولد الغيلاني ... قصة كفاح "مقابلة"

خميس, 12/24/2015 - 21:42

"أنواذيبو اليوم " أحمدن ولد الغيلاني رجل أعمال شاب دفع به هوسه بالصيد لولوج باب العمل في سن مبكرة .

بعد مرور سنوات قليلة من الكفاح تمكن الشاب أحمدن ولد الغيلاني من افتتاح مصنع حمل تسمية   INTERPESCA" .

 

المؤرخ المختار ولد حامدون في مقابلة تكشف سر اهتمامه بالتاريخ

أربعاء, 12/09/2015 - 12:35

يتحدث الأديب والمؤرخ الموريتاني المختار ولد حامدون في هذه المقابلة في برنامج "ضيف الأسبوع" بإذاعة موريتانيا، عن مساره الدراسي، وعن أبرز الكتب التي قام بتأليفها، كما يتحدث فيها عن لقاء جمعه بعدد من اللبنانيين والسوريين الشيعة وناقش معهم الخلاف بين أهل السنة والشيعة، كما تطرق أيضا لبعض الكتب التي قام بتأليفها.

 

ولد المختار ولد حامدون سنة1315 هجرية  وليس 1904م  كما في المراجع الفرنسية،  حفظ القرآن الكريم في السابعة من عمره.

 

الصفحات