وأخيرا إنهاء القطيعة الدبلوماسية بين موريتانيا والمغرب

أربعاء, 12/20/2017 - 22:31

اهتمت الصحف المغربية اليوم الأربعاء بقرار موريتانيا تعيين سفير جديد لها في الرباط بعد شغور هذا المنصب لفترة طويلة ، و قالت صحيفة "هيسبرس" انه "بعد سنوات من الفتور الدبلوماسي بين نواكشوط والرباط، أعلن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، اعن ميلاد صفحة جديدة في تاريخ العلاقات بين البلدين، بتعيينه سفيراً معتمداً لدى المملكة المغربية بعدما ظلّ هذا المنصب شاغراً لأزيد من خمس سنوات؛ وهو الأمر الذي كان يُثير الكثير من التساؤلات"، وفق تعبير الصحيفة.

 

و أضافت "هيسبرس" المغربية في تقرير نشرته حول الموضوع انه "من شأن التعيين الجديد أن يُسهم في حدوث انفراج على مستوى تطور العلاقات بين الجارين، خصوصا على مستوى تبادل الزيارات والتنسيق في ملفات مثل محاربة الإرهاب والتهريب، بالإضافة إلى تقريب وجهات النظر بخصوص ملف الصحراء، الذي تعتبر فيه نواكشوط طرفاً أساسياً ويجري إشراكها من قبل المبعوث الخاص للأمم المتحدة للبحث عن حلول للأزمة".

من جهة أخرى تناولت صحيفة "أخبارنا" المغربية الموضوع و قالت بأن "موريتانيا أعادت الدفء لعلاقاتها مع المغرب" ، و أضافت " يبدو أن غيوم الخلافات القائمة منذ مدة بين المغرب وجارته الجنوبية بدأت تنقشع شيئا فشيئا، وهو الأمر الذي بدا جليا اليوم بعدما أقدم الرئيس الموريتاني على تعيين سفير جديد لبلاده بالرباط إثر قطيعة دامت سنوات".

و أشارت الصحيفة إلى ان "اختيار سفير مقرب من المغرب وكذا الموافقة على السفير الذي عينته الرباط بنواكشوط دليل واضح على أن البلدين قد تجاوزا بالفعل سوء الفهم السابق".

أما صحيفة "اليوم24" فكتبت انه "بعد سنوات من الجفاء عينت موريتانيا سفيرا في المغرب" ، و أضافت الصحيفة انه " بعد سبع سنوات من القطيعة، عين الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، اليوم الأربعاء، سفيرا جديدا لموريتانيا في المغرب، ليفتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية مع الرباط".

صحيفة "عبّر" الالكترونية نشرت تقريرا حول الموضوع تحت عنوان "أخيرا.. موريتانيا تعين سفيرا لها في المغرب". و تحت ذات العنوان تناولت صحيفة "الجريدة" الموضوع و قالت فيه انه "بعد سنوات من خلو السفارة الموريتانية في الرباط من سفير عين الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز اليوم الأربعاء محمد الأمين ولد آبي سفيرا لموريتانيا في المملكة المغربية".

و أخيرا قالت صحيفة "كود" الالكترونية المغربية الساخرة ان موريتانيا "هداها الله عينت سفيرا لها في الرباط".

و كان الخارجية الموريتانية قد عينت اليوم الأربعاء سفيرا لنواكشوط في الرباط، بعد سنوات من شغور هذا المنصب، وذلك في حركة ديبلوماسية أقرها الرئيس محمد ولد عبد العزيز.